السحر

التنجيم نوع من السحر وحكمه في الأسلام

التنجيم نوع من السحر

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة هل التنجيم نوع من السحر أم لا، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة مجموعة كبيرة من المنجمين الذين يتحدثون في المحطات التلفزيونية عن بعض الأشياء التي تحدث في علم الغيب، بالإضافة إلى تأكيدهم بأنهم يعلمون الغيب ويستطيعون توقع الأحداث المستقبلية القادمة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الأمر بالتفصيل.

التنجيم نوع من السحر 

يعد التنجيم نوع من السحر وخير دليل على ذلك هو حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنه حين قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، “أنه من اقتبس علما من النجوم، اقتبس شعبة من السحر، زاد مازاد”، والمعنى أن من تطرق إلى شيء من التنجيم وتعلمه فإنه بذلك يتعلم السحر أيضا، وكلما تعمق في دراسة النجوم تعمق كثيراً في علم السحر والعياذ بالله نظراً لأنهم نفس الشيء.

أنواع السحر 

بعد التعرف على هل التنجيم نوع من السحر أو لا، فإن معرفة أنواع السحر واجبة ومنها، الأبيض والأحمر والأسود، كل تلك الأنواع تم ذكرها في كافة الكتب القديمة، ويأتي السحر الأحمر من أكثر الأنواع استخداما على مر العصور وهذه الآونة خصوصا.

كما أن الناس يؤكدون أنه الشيء الوسط بين السحر الأبيض والأسود، حيث أنه قد يستخدم في الخير والشر، علما بأن الأول يدل على الخير والآخر يدل على الشر، بينما الأحمر فهو كما ذكرنا، ولكن كما نعلم فالسحر حرام حتى لو كانت النية خير.  

ولكن هناك من ينفي كل هذا الأمر ويؤكد على أن السحر كله سفلي من النوع الأسود الذي ليس له أي فائدة على الإطلاق بل أنه يساعد في إيذاء للناس حتى القائم به، والذي ذهب إلى الساحر حتى يصنع السحر له سينقلب العمل عليه بإذن الله.

الفرق بين الكهانة والعرافة والتَّنجيم 

في ظل سؤال هل التنجيم نوع من السحر أو العرافة سنتعرف على الفرق بينهم بالتفصيل كالتالي:

الكهانة: هي أن يدعي شخص ما أنه يعلم الغيب وهذا من خلال الجن حيث يعمل على اخبار الكاهن بالأشياء المفقودة على الأرض وبعض الأخبار التي تخص الناس، مما يجعله واثقا في نفسه كثيراً، وأنه يعلم الغيب بفضل الجن، ولكن حاشا لله أن يعلم أحد الغيب غيره، فهذا يعد شرك بالله عظيم كما يجب الابتعاد عن الكهنة وعدم سؤالهم أو الاستعانة بهم في أي شيء.

العرافة: هي تشبه الكهانة كثيراً وقد يتم الخلط بينها في كثير من الأحيان، ولكنها عبارة عن التنبؤ بالأشياء التي ستحدث في المستقبل، يتم القيام بهذا الأمر بصورة فردية تماما ولكن باستخدام أدوات معينة قد تعد خارقة للطبيعة وكما ذكرنا سابقاً فإن الفرق بينها وبين الكهانة طفيف جدا والتي يتعرف الكاهن من خلالها عن بعض الأسرار والأمور المخفية أو المسروقة.

التنجيم: لا يختلف كثيرا عن النوعين السابقين فهو أيضا عبارة عن مجموعة من العادات والتقاليد تدور جميعها حول ما يعرف بالاجرام السماوية والتركيز مع تفاصيلها من أجل الحصول على معلومات كثيرة عن الأبراج ومن ثم توقع أشياء عن الناس قد تكون صحيحة بنسبة كبيرة الأمر الذي يجعلهم يظنون بأنهم يعلمون الغيب ولكن كل هذا حرام شرعا حتى لو صدقوا.

 

 

حكم التنجيم في الإسلام  

يأتي حكم التنجيم في الإسلام يختلف باختلاف النوع، لأن هناك نوعان منه سنذكرها لكم كالتالي:

  • النوع الأول الخاص بتحديد بدايات الشهور، والذي يتم وفق حركة النجوم، وهذا النوع أجازه الإسلام حيث أنه قسم من أقسام علم الفلك ويدعى علم التنجيم.
  • النوع الثاني، علم التنبؤ والتنجيم الذي يعتمد على الخرافات وتفسير الحركات الأرضية وحركة النجوم والكواكب وغيرها من الأشياء، وهذا النوع محرم تماما من ناحية الشرع.

أعراض السحر 

عند الإصابة بالسحر فإن هناك مجموعة من الأعراض تظهر على المصاب ومنها كالتالي:

  • الحزن والاكتئاب وعدم القدرة على سماع القرآن أو إقامة الصلاة وهكذا.
  • الإصابة بالأمراض الشديدة التي لا يوجد تفسير لها ولا علاج يستطيع شفاؤها.
  • الأحلام السيئة والمخيفة التي تشتمل على حيوانات مرعبة.
  • تغير لون الوجه إلى الأصفر الشاحب والخوف الدائم من أقل شيء.
  • تخيل أحداث غريبة لم تحدث على أرض الواقع ولكنها تحدث للمسحور فقط.
  • تغير صوت الشخص المسحور إلى طبقة غريبة.
  • عدم الرغبة في معاشرة الزوجة والبعد عنها وعن المنزل عموماً.
  • الانعزال عن الناس والانطواء وعدم الرغبة في الحديث أو المشاركة في أي شيء.

علاج السحر 

إن علاج السحر من الأمور الهامة التي يجب معرفتها ومنها كالتالي:

  • إن القرب من الله هو الذي سيجعل السحر يزول في أقرب وقت.
  • يمكنكم الاعتماد على الرقية الشرعية حيث فيها شفاء من كل داء بإذن الله تعالى.
  • الحجامة أيضا من أهم العلاجات الفعالة للسحر.
  • يمكنكم الاعتماد على البخور وورق السدر مع سماع القرآن فإن لهم فضل عظيم في علاج السحر بأمر الله.
  • المداومة على القرآن وخاصة سورة البقرة، بالإضافة إلى الأدعية والأذكار في كل وقت.
السابق
هل الثعبان في المنام سحر 
التالي
ورق السدر المجفف للسحر

اترك تعليقاً