السحر

حكم السحر والكهانة في القرآن والسنة 

آيات إبطال السحر بانواعه

يبحث العديد من الأشخاص عن حكم السحر والكهانة في القرآن والسنة، فمن الممكن أن يستعين أحدهم بالسحر من أجل أن يصل إلى شئ ما، مثل إيذاء أحدهم أو جلب الحبيب والرزق، ومنهم من يلجأ إليه لفك عمل أو سحر أو تعود إلى زوجها، ولكن تختلف الأسباب والعقوبة واحدة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الموضوع بالتفصيل.

ما هو السحر 

السحر هو عبارة عن شئ سئ ومكروه يتسبب في الايذاء للناس لذلك فهو محرم،  وهو يعتمد على كل ما هو وهمي وخيالي حيث يخدع الناس أو يغشهم، كما أنه ليس له احداث على أرض الواقع لكنه حقائق ملموس خاصة للشخص المسحور، ويقوم الساحر باستخدام اشياء محرمة بالقرآن بهذا الأمر، كما أنه يعمل على تسخير الشياطين والجن.

من المعروف أيضا أنه يقوم بقراءة العديد من التعاويذ والطلاسم ومن ثم ينفخ بها من أجل إتمام العمل، بالإضافة إلى وجود أنواع من السحر تستدعي أن يتعامل الساحر مع الشيطان وإبرام معاهدة تكون نهايتها موت أحدهم، الأمر في غاية الصعوبة لذلك يجب على الجميع عدم التعامل مع السحر أو اللجوء الى أحد العرافين من أجل إبطاله.

حكم السحر والكهانة في القرآن والسنة 

يذكر هذا السؤال كثيراً ما حكم السحر والكهانة في القرآن والسنة نظراً لأن هذه الأشياء أصبحت كثيرة جداً في زمننا هذا، وهي منتشرة في بلاد عديدة بصورة كبيرة، وهذا الأمر لا يقع به إلا ذوي النفوس الضعيفة لذلك يتم استغلالهم بأبشع الطرق المادية والمعنوية، الأمر الذي أصبح في غاية الخطورة على المسلمين خاصة، لأنه يعد شرك وكفر بالله ورسوله.

حيث أكد العلماء والفقهاء على إجازة التداوي بالعلاج والأطباء في أي تخصص حتى لو لعلاج الشعر والبشرة، الأمر الذي لا يتنافى مع الإسلام نهائياً، وهذا ما هو إلا مجرد تداوي وأخذ بالاسباب كما قال الله تعالى، كما أكدوا على أن الله خلق الداء وانزل الدواء، بالإضافة إلى أن معظم الأدوية مأخوذة من مواد طبيعية بحتة.

ولكن الإسلام نهى عن سؤال العرافين والدجالين أو الذهاب إليهم من أجل إبطال السحر، هذا بالإضافة إلى ذكر ذلك في عدة مواضع، كما تمت الإشارة إلى وصف من يفعل ذلك بأنه خارج عن ملة الإسلام، ولا تقبل صلاته لمدة 40 يوم حتى لو قام بها وأداها فهي غير مقبولة أبدا إلا بعد فوات المدة المذكورة، فضلاً عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر السحر على أنه من السبع الموبقات أي المهلكات لصاحبه.

حكم السحر في المذاهب الأربعة 

اتفقت الأربعة مذاهب على تحريم السحر من حيث ممارسته وتعليمه ونقله إلى أحدهم أو التعامل معه، ولكنهم اختلفوا في تكفير من يقوم به، حيث اتفق ثلاثة منهم وهم مالك وأبو حنيفة وأصحاب أحمد على تكفير من يتبع السحر أو يقوم به وهكذا، ولكن الإمام الشافعي يشرح تفصيلا أنه إذا كان السحر غير مصحوب أي شئ يحث على الكفر فلا يجوز تكفير من قام به، وما دون ذلك فهو كافر.

السحر في الإسلام 

بعدما تعرفنا على حكم السحر والكهانة في القرآن والسنة فإننا يجب أن نتعرف على أنه ذكر في الاسلام في عدة مواقف كما ذكر في القرآن الكريم، فهو معروف منذ القدم، وقد كان للأنبياء والصحابة قصص كثيرة معه وأشهرها قصة سيدنا موسى وفرعون، ولكن الإسلام أكد على أن السحر من الأمور المحرمة تماماً والتي لا يجوز اتباعها، حتى لو كانت النية سليمة، حيث يتم استخدام اشياء محرمة به والإيمان بأن هناك من يعلم الغيب غير الله هذا والعياذ به من كل تلك الأمور.

 

علامات السحر 

هناك عدة علامات تشير إلى وجود السحر سواء في جسم الإنسان أو في مكان ما ومنها كالتالي:

  • تعد من أهم العلامات هي البعد عن الله وعدم القيام بأداء العبادات والخوف والحزن عند سماع القرآن.
  • التعب الشديد والمهانة من الأمراض، على الرغم من عدم وجود أي أسباب طبية تذكر.
  • النفور من البيت وعدم الرغبة في الرجوع إليه.
  • كثرة المشاكل مع الأقارب والأهل لأسباب غير مذكورة.
  • التقاعس عن العمل والتكاسل والرغبة الشديدة في النوم باستمرار.
  • كثرة الأحلام السيئة والمزعجة التي تسبب الأرق والخوف من النوم.
  • الإصابة بالأمراض النفسية الخطيرة واهمها الاكتئاب الذي قد يؤدي إلى الانتحار.
  • كثرة التخيل والنسيان والتوهة والشرود والرغبة في الجلوس بمفرده وانعزال الناس.

علاج السحر 

هناك عدة طرق مختلفة لعلاج السحر منها التي تعتمد على القرآن ومنها من يعتمد على استخدام مواد طبيعية مذكورة بالقرآن هي الأخرى، ولكن من الأفضل الاعتماد على الرقية الشرعية أولا فهي تعتمد على جميع الآيات التي تذهب العين والحسد والسحر والمس بإذن الله، مع ضرورة تأكيد النية والاستعانة بالله.

علاج السحر بورق السدر

كما يمكنكم الإعتماد على ورق السدر فهو من أفضل العلاجات، كل ما عليكم هو إحضار سبع ورقات منه ووضعهم في ماء مناسب وقراءة الآيات الخاصة بالسحر عليهم مع ضرورة التركيز والتمعن، ومن ثم الاغتسال به خارج الحمام أو تناوله على مدار اليوم وسوف يتم إبطال السحر إن شاء الله.

 

السابق
أشكال وأنواع السحر بالصور الأكثر شيوعًا
التالي
دعاء يبطل السحر فوراً || دعاء يحرق السحر ويقلبه على الساحر 

اترك تعليقاً