منوعات

هل سيحدث زلزال في الاردن

هل سيحدث زلزال في الاردن

هل سيحدث زلزال في الاردن: من وفقاً للبيانات الحالية المتوفرة عبر الإنترنت، لم تُسجل أي زلازل قوية في الأردن خلال الساعات الماضية. وعلى الرغم من ذلك، هناك خبر عن وقوع زلزال قرب خط العرض 981 كم، يُذكر الزلزال على خريطة الزلازل ويُشير إلى قوة تُقدَّر ب +23’17’35 على خط العرض و12’07’26+ على خط طول.
رغم أن الأردن قد يُعرض لزلازل بشكل متكرر، إلا أنها غالبًا تكون ضعيفة. ومع ذلك، قد يحدث في بعض الأحيان زلازل أخرى ذات قوة قوية. على سبيل المثال، في عام 1927، ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات عاصمة الأردن عمان، وأدى إلى تدمير المباني والمنشآت ومقتل العديد من الأشخاص.

بالنسبة للتوقي من هذه الزلازل، أكد رئيس الوزراء الأردني بشير الخصاونة على ضرورة الالتزام بتطبيق الأكواد البنائية لحماية المواطنين من المخاطر الطبيعية. وقد يجب أن نتذكر أيضًا أن هناك زلازل قوية وقعت في أماكن أخرى في العالم، أشد من الزلزال الذي ضرب الأردن. فعلى سبيل المثال، في 11 مارس 2011، ضرب زلزال بقوة 9.1 درجات الساحل الشرقي لجزيرة هونشو في اليابان، مما أدى إلى حدوث تسونامي مدمر ووفاة آلاف الأشخاص.

هل سيحدث زلزال في الاردن

  1. موقع الزلزال الأخير: لم يتم تسجيل أي زلازل قوية في الساعات الماضية في الأردن وخاصة. وفقًا للخريطة الزلزالية، وقع زلزال على بُعد ٩٨١ كم على خط العرض، وسُجلت قوته بدرجة +23’17’35 وعلى خط الطول +12’07’26. يجب الانتباه إلى أن الأردن من المعرضة لحدوث الزلازل، ولكن بدرجة ضعيفة. وغالبًا ما يحدث بعض الزلازل الأخرى القوية، مثل الزلزال الذي وقع في عام ١٩٢٧م في مدينة عمان وبلغت قوته 6.2 على مقياس ريختر، وأدى إلى تدمير المباني ووفاة العديد من الأشخاص.
  2. الإجراءات الوقائية: يشدد رئيس الوزراء الأردني، بشير الخصاونة، على ضرورة الالتزام بتطبيق الأكواد البنائية والتدابير الوقائية في المملكة، والتي تهدف إلى حماية المواطنين من أي مخاطر طبيعية، مثل الزلازل.
  3. أقوى زلزال في العالم: يعتبر الزلزال الذي وقع في الحادي عشر من مارس عام ٢٠١١ وضرب الساحل الشرقي لجزيرة هونشو في اليابان من أقوى الزلازل في العالم. وبلغت قوته ٩.١ درجة على مقياس ريختر، وأعقبه موجات تسونامي مدمرة ارتفاعها قرابة ٢٠ متر وأودت بحياة ٢٩ ألف شخص. وهو يعتبر الزلزال الأقوى في العالم.

أكد الأستاذ والدكتور مصدوق التاج أن هناك زلزالًا قويًا سيشهده الأردن، ولكن لا يمكن التنبؤ بقوته. وصرح أيضًا بأن قوة الزلزال المتوقعة ستكون ٧ درجات على مقياس ريختر.

باختصار، يجب أن نكون على استعداد لحدوث الزلازل في العديد من البلدان العربية، وعلى الأردن بالتحديد. ومن الضروري اتخاذ التدابير الوقائية وتطبيق الأكواد البنائية لحماية المواطنين من أي مخاطر محتملة.

اقرا ايضا:

السابق
كم غرامة التعدي على عداد الكهرباء في السعودية 2023/1445
التالي
من هو الرائد عبد الحفيظ بخوش ويكيبيديا

اترك تعليقاً